خطة العمل

تحتوي الخطة علي الاساسيات المهمة لفهم وتنفيذ الخطة. يجب المحافظة علي قصر الخطة بالتركيز علي ما يحتاجة القارئ لتنفيذها و ازالة اي
حشو من الكلمات التي لاتفيد الكاتب او القارئ وتجنب الاخطاء الإملائية التي قد تحير القارئ او تؤدي الي التطبيق الخاطأ للخطة. الكثير من الخطط ينتهي بها الأمر بالاختباء بين الرفوف بسبب صعوبة فهمها وتفسيرها علي ارض الواقع.

ينصح ببناء خطة العمل على الواقع حتي لا يصبح تأثيرها عكسي علي الشركة. الإفراط في التفاؤل وفي توقعات المبيعات قد يؤدي إلى زيادة النفقات العامة التي قد تسبب أزمة في التدفقات النقدية وخفض التكاليف. رجال الأعمال والممولين والشركاء التجاريين والموظفين يستطيعون ملاحضة الإفراط في التفاؤل الذي يتجاهل الضعف الموجود في الخطة أو التهديدات الخارجية التي قد توقف تنفيذ الخطة مستقبلا.paper_custom_magnify_19689

تحتوي الخطة معلومات كثيرة ولكن ليس كل المعلومات يجب تقديمها في مقدمة او وسط الخطة.  المعلومات التفصيلية مكانها ملحق الخطة. على سبيل المثال، تفصيل التوقعات المالية والسير الذاتية للموظفين والمعلومات الفنية للمنتجات يفضل وضعها في الملحق.

اجعل مظهر الخطة المطبوعة مهني بتغليفها بغلاف يمثل قيمة الخطة. يفضل ان تبدأ الخطة بصفحة المحتويات وصفحة الملخص التنفيذي الذي يلخص النقاط الرئيسية للخطة ابتدأ بالغرض من الخطة. الرسوم البيانية تضفي لمسة احترافية للخطة خاصةً اذا كانت تلك الرسوم تختصر الكثير من المعلومات والارقام.

كتابة خطة العمل يبدأ بالتعرف علي نقاط القوة الموجودة الان لدي الشركة او مؤسسي المشروع ثم الاستفادة من هذة النقاط لتحقيق المراد من الخطة. يمكن معرفة نقاط القوة من المعلومات الموجودة في الشركة او التغذية الراجعة من العملاء. ايضا اثناء كتابة الخطة يجب الاعتراف بنقاط الضعف الموجودة في الشركة او لدي مؤسسي المشروع وتجنب وضع انشطة رئيسية تتاثر بهذه النقاط حتي يتم التعامل مع الضعف الموجود او تلاشيه.

يجب التعرف والتعامل مع التهديدات التجارية الموجودة في السوق المستهدف. يمكن التعرف علي هذه التهديدات بواسطة دراسة او مسح شامل للسوق لمعرفة التهديدات الحالية والتغيرات المحتملة التي قد تمثل خطر علي الشركة او المشروع الذي تعد له خطة العمل. كما ان هناك تهديدات فان الفرص الثمينه تتواجد بجانب كل تهديد في السوق. دراسة السوق والمنتجات والخدمات المقدمة ستظهر الفرص التي يمكن استغلالها بتوظيف نقاط القوة التي تتميز بها الشركة او مؤسسي المشروع.

Advertisements

About Sami Malallah
My thoughts and ideas are without politics, sarcasm or negativity. Please comment on them and share them with others.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: